اركان الايمان في الرسائل

 

قطرة نورية من كليات رسائل النورسي

[اركان الايمان في الرسائل]          

ان هذه الآثار النورانية اذ ترغّب من ناحية اذا بها ترهّب من جهة اخرى. فهى تتضمن كليهما الترغيب والترهيب معاً، ولا ريب في جدوى تأثير احدى هاتين الوسيلتين في الانسان. وفي ضوء هذه الحقيقة توقظ اهل القرآن وتلاميذه واضعة نصب أعينهم ستة اسس لئلا ينخدعوا.

1- انها تضع بدلاً من حب الجاه، ابتغاء مرضاة الله النابعة من الإيمان به سبحانه.

2- انها تضع بدلاً من الخوف والوقوع في شكوك الأوهام، الايمان بالقدر.

3- انها تضع بدلاً من الحرص والطمع، الايمان بان الله هو الرزاق ذو القوة المتين.

4- انها تضع بدلاً من الاحاسيس والمشاعر العنصرية الإيمان بالرسل الكرام وفي مقدمتهم الرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم المبعوث الى الجن والانس كافة والذي يحقق لنا {انما المؤمنون اخوة}(الحجرات:10) {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا} (آل عمران:103).

5 - انها تضع بدلاً من الانانية وحب الذات، الاعتراف بعجزنا ونقصنا مع الادراك التام اننا مكلفون بأداء الخدمة والعمل للقرآن الكريم بنشر الرسائل المترشحة منه والحفاظ عليها، من دون ترقب النتيجة. بمعنى:التجرد من نوازع البشرية الى حد ما والتشبه بالملائكة الذين هم واسطة لإنزال الكتب والصحف السماوية. فنحقق الايمان بالملائكة بهذه الصورة.

6- انها تضع بدلاً من الكسل والخلود الى الدعة والراحة، الاسراع الى العمل للقرآن الذى كل ساعة منه تعدل يوماً من العبادة. وتجعلنا ان نقدر الوقت حق قدره ونستمسك بالعمل للقرآن من قبل ان يفلت منا هذا العمل المقدس، مع فتح الابصار لإدراك الامور والأحداث. بمعنى معرفة قيمة الحياة قبل ان يحل بنا الموت فجأة.(*)

______________________

(*) كليات رسائل النور - ملحق بارلا ص 55

 

قرئت 2 مرات
لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء قيد جديد