خاتَم النبوة

 

ما هو شكل خَاتَمِ النُّبُوَّةِ الذي كان في بدن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟

أورد الإمام الترمذي أبو عيسى محمد بن عيسى في كتابه الشمائل المحمدية والخصائل المصطفوية باباً في خَاتَمِ النُّبُوَّةِ وجمع تحته 8 أحاديث فقال :

باب ما جاء في خَاتَمِ النُّبُوَّةِ:

1- عن الجعد بن عبد الرحمن قال: سمعت السائب بن يزيد يقول: ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن ابن أختي وجع. فمسح رأسي ودعا لي بالبركة، وتوضأ، فشربت من وضوئه، وقمت خلف ظهره، فنظرت إلى الخاتم بين كتفيه، فإذا هو مثل زر الحجلة.

2- عن جابر بن سمرة قال: رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدة حمراء مثل بيضة الحمامة.

3- عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن جدته رميثة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو أشاء أن أقبل الخاتم الذي بين كتفيه من قربه لفعلت، يقول لسعد بن معاذ يوم مات: (اهتز له عرش الرحمن)

4- عن عمر بن عبد الله مولى غفرة قال: حدثني إبراهيم بن محمد، من ولد علي بن أبي طالب قال: كان علي، إذا وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم- فذكر الحديث بطوله-

وقال: ( بين كتفيه خاتم النبوة، وهو خاتم النبيين )

5- عن أبو زيد عمرو بن أخطب الأنصاري قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا أبا زيد، ادن مني فامسح ظهري)، فمسحت ظهره، فوقعت أصابعي على الخاتم قلت: وما الخاتم؟ قال: ( شعرات مجتمعات )

6- عن عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي بريدة، يقول: جاء سلمان الفارسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة بمائدة عليها رطب فوضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ( يا سلمان ما هذا؟ ) فقال: صدقة عليك وعلى أصحابك، فقال: ( ارفعها، فإنا لا نأكل الصدقة ) قال: فرفعها، فجاء الغد بمثله، فوضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ( ما هذا يا سلمان؟ ) فقال: هدية لك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ( ابسطوا )

7- عن أبي نضرة العوقي قال: سألت أبا سعيد الخدري عن خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم- يعني خاتم النبوة- فقال: ( كان في ظهره بضعة ناشزة )

8- عن عبد الله بن سرجس قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ناس من أصحابه، فدرت هكذا من خلفه، فعرف الذي أريد، فألقى الرداء عن ظهره، فرأيت موضع الخاتم على كتفيه مثل الجمع حولها خيلان كأنها ثآليل، فرجعت حتى استقبلته، فقلت: غفر الله لك يا رسول الله، فقال: ( ولك ) فقال القوم: أستغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: نعم، ولكم، ثم تلا هذه الآية {واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات}.

 

 

 

قرئت 31 مرات
لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء قيد جديد