قسما أهل البدع
باسمه سبحانه
(فآمِنُوا باللّه ورَسُولهِ النبيّ الأُميّ الذي يُؤمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتهِ وَاتَّبِعوهُ لَعَلّكُم تَهتَدُون) (الاعراف:158)
(يُريدُونَ أنْ يُطفِئُوا نُورَ الله بِافواهِهم وَيَأبَى الله إلاّ أنْ يُتِم نُورَهُ وَلَو كَرِهَ الكافِروُن)(التوبة:32)
ايها المستخلف المبارك
ان اهل البدع الهدّامين على قسمين :
قسم منهم يظهرون ولاءً للدين، ويقولون:" اننا نريد تقوية الدين الذي ضعف بغرس شجرته النورانية في تراب القومية "، فيريدون ان يقووا الدين بالقومية. وكأنهم بهذا يخدمون الاسلام.
القسم الثاني؛ ممن يحدثون البدع، فيقولون: اننا نريد تطعيم الامة بلقاحات الاسلام.فيعملون باسم الامة، وفي سبيل القومية، لاجل تقوية العنصرية!
نقول للقسم الاول:
يا علماء السوء البائسين الذين يصدق عليهم اسم "الصادق الاحمق".
ويا ايها الصوفيون الجهلاء المجذوبون الفاقدون للعقل:
ان شجرة طوبى الاسلام قد ترسخت عروقها في صلب الكون وحقيقته، وبثت جذورها في ثنايا حقائق الكون كله، فهذه الشجرة العظيمة لايمكن غرسها في تراب العنصرية الموهومة المؤقتة الجزئية الخصوصية السلبية، بل التي لا أساس لها اصلاً وهي المشحونة بالاغراض الظالمة المظلمة. وان السعي لغرسها هناك محاولة بدعية هدامة رعناء.
ونقول للقوميين؛ وهم القسم الثاني من اهل البدع!
يا ادعياء القومية السكارى!
ان العصر السابق، ربما كان يعدّ عصر القومية، اما هذا العصر فليس بعصر القومية، اذ ان مسائل البلشفية والاشتراكية تستحوذ على الافكار، وتحطم مفهوم العنصرية، فلقد ولى عصر العنصرية.
واعلموا ان مليّة الاسلام الدائمة الابدية لا ترتبط مع العنصرية الموقتة المضطربة، ولا تلقح بلقاحاتها.
وحتى لو حدث هذا التطعيم بلقاحات العنصرية فانها تفسد امة الاسلام، ولاتصلح ملية العنصرية ايضاً، ولايبعثها اصلاً.
نعم ان في التطعيم بلقاحات العنصرية ذوقاً موقتاً وقوة موقتة، بل موقتة جداً، وذات عاقبة وخيمة.
ثم - بهذا الامر - سيتولد انشقاق عظيم في امة الترك، انشقاق ابدي غير قابل للالتئام، وحينئذٍ تتلاشى قوة الامة وتذهب هباءً، اذ كل شق يحاول هدم الشق الآخر. فكما إن وجد جبلان في كفتي ميزان، فان قوة ضئيلة جداً تؤدي دوراً مهماً بين تلك القوتين، اذ تقدر ان تنزل احداها الى الاسفل وترفع الاخرى الى الاعلى.(*)
________________
(*) كليات رسائل النور-المكتوب التاسع والعشرون - ص:565
- حكمة انقسام المجتمع الى طوائف وقبائل
- الرد على المبتدعة الذين يحاولون تغيير الشعائر الإسلامية
- العبرة من حياة المفكر الإسلامي بديع الزمان النورسي
- موازنة بين الحضارة الحاضرة والشريعة الغراء، والدهاء العلمي والهدى الإلهي
- مرض اجتماعي خطر
- أهل الكتاب والقرآن قراءة في ضوء رسائل النور
- دعوة اهل الايمان الى الاخوة والمحبة
- الارهاصات النبوية
- القدر الاضطراري والقدر الاختياري
- الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم