ما هي الإرادة الجزئية

The Details of the Question

ما هي الإرادة الجزئية؟

الجواب

الأخ / الأخت العزيز,

في البداية لا بد من الإشارة إلى أن الأفعال التي تظهر في الانسان تقسم إلى نوعين:

النوع الأول يشمل الأفعال التي تحدث تماماً خارج إرادتنا. على سبيل المثال، نبض القلب، دوران الدم، التنفس، وفتح وإغلاق الجفون. تُعرف هذه الأفعال باسم الأفعال " الاضطرارية  او اللا إرادية ". بما أن الإنسان لا يتدخل في هذه الأفعال بإرادته، فلا يُكافأ ولا يُسأل عليها.

أما النوع الآخر من أفعالنا فهو ما نقوم به بإرادتنا، مثل الأكل، الشرب، النظر، التحدث، والمشي، باختيارنا وتفضيلنا نقوم بها.

يمكن النظر إلى الحلال أو الحرام، ويمكن تناول الطعام الحلال أو الحرام، ويمكننا التحدث بالخير أو الكذب والغيبة.

تُعرف هذه الأفعال باسم الأفعال "الاختيارية".

الإرادة الجزئية هي القدرة على الاختيار والترجيح بين هذه الأفعال التي نسميها "الأفعال الاختيارية".
نعم الله هو خالق جميع افعالنا الاختيارية و الاضطرارية. ولكن في الأفعال الاختيارية، إرادة الانسان تدخل، ويُطلق على هذا التدخل اسم الإرادة الجزئية.

يعني أن الإنسان في الأفعال الاختيارية هو من يطلب، والله هو من يخلق الفعل.

بناءً على هذا الطلب، يصبح الإنسان مطيعاً أو عاصياً.

على سبيل المثال، الله هو الذي يخلق فعل الكتابة في الانسان، ولكن الانسان قد يكتب ما فيه خير له ولغيره وقد تكون كتابته شر في شر. فالإنسان يختار ما فيه الفائدة أوغير ذلك وعندما يقرر الانسان ويختار ما سيكتبه، يخلق الله الكتابة بناءً على قراره، فيتحمل الإنسان المسؤولية عن اختياره وقراره.

سنطرح أمثلة لشرح الإرادة الجزئية

المثال الأول:

تخيل أننا في ضيافة سلطان في قصره، حيث تُعرض النعم والخيرات في كل طابق، وتزداد هذه النعم كلما صعدنا للأعلى. وفي الطابق السفلي توجد العقوبات.

نستخدم المصعد للصعود والنزول. فنضغط على زر المصعد ليصعد بنا أو ينزل بنا.

المصعد ليس من صنعنا ولا نُديره بقوتنا، لكنه أيضًا لا يتحرك من تلقاء نفسه، نستخدم إرادتنا في اختيار الطابق، والمصعد يأخذنا إلى هناك.

نستنتج من ذلك ان المصعد يتحرك بناءً على طلبنا، فنحن نختار الطابق، ولكن الحركة تتم بقوة المصعد.

 المثال الثاني:

تخيل ميناءً مليئاً بالسفن، وأمام هذه السفن جزيرتان. أمر السلطان بالإبحار إلى الجزيرة التي على اليمين ومنع الذهاب إلى الجزيرة التي على اليسار. السلطان اعطى للقبطان السفينة وما يحتاجه في رحلته، ولكن  القبطان هو يختار الاتجاه. السفينة تتحرك بقوة السلطان، ولكن الوجهة تعتمد على اختيار القبطان، فهل سيلتزم باوآمر السلطان فيتجه الى الجزيرة التي في اليمين ام انه سيخالفه ويتجه نحو اليسار

 المثال الثالث:

نتخيل طفلاً يركب على ظهر بطل قوي. هناك جبلان أمامهما: الجبل الأيمن مليء بالخيرات، والجبل الأيسر مليء بالمخاطر. الطفل لا يستطيع صعود الجبل بمفرده، لكن البطل يستجيب لرغبة الطفل، ويصعد به إلى الجبل الذي يختاره.

ولله المثل الاعلى في هذا المثال، نحن نمثل الطفل، والبطل هو قدرة الله. فنحن نطلب من الله أن يخلق الأفعال التي نرغب بها، والله يخلق هذه الأفعال بناءً على إرادتنا.

الخلاصة:

الإرادة الجزئية هي القوة التي تُمكّن الإنسان من اختيار أفعاله الاختيارية، نحن نطلب، والله هو الخالق، مسؤوليتنا تكمن في استخدام إرادتنا لطلب الأعمال الصالحة،فطوبى لمن يستخدم إرادته في ذلك، وويل لمن يستخدم إرادته في طريق المعاصي!

أسئلة إسلامية

المؤلف:
أسئلة إسلامية
Subject Categories:
قرئت 2 مرات
لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء قيد جديد