ماذا يعني "عدم تطابق الماهية"؟ وهل هناك فرق بين "الخاصية" و"الماهية"؟
ماذا يعني "عدم تطابق الماهية"؟ وهل هناك فرق بين "الخاصية" و"الماهية"؟
الأخ / الأخت العزيز,
الماهية هي الجواب عن سؤال: "ما هو الشيء؟" أو "ما حقيقة هذا الشيء؟".
فلو سُئل عن صورة الشمس المنعكسة في المرآة: "ما هذا؟"
فلا يمكن أن يقال: "إنها الشمس نفسها." ولذلك يقال إن ماهيتها لا تطابق ماهية الشمس.
فلو كانت ماهيتها مطابقة لماهية الشمس، لوجب أن تحمل جميع صفات الشمس وخصائصها على وجه الحقيقة.
أما الخاصية فتعني: المنفعة الخاصة، أو الأثر المميز، أو الصفة الخاصة التي يتميز بها الشيء.
فصورة الشمس المنعكسة في المرآة، مع أنها لا تملك ماهية الشمس الحقيقية، إلا أنها تحمل بعض خصائص الشمس مثل: الضوء، والحرارة، واللون.
الخلاصة:
-
الماهية: حقيقة الشيء وكنهه، والجواب عن سؤال: ما هو؟
-
الخاصية: الأثر أو الصفة أو المنفعة المميزة التي تظهر من ذلك الشيء.
ولهذا يمكن لشيءٍ ما أن لا يشارك شيئًا آخر في الماهية، ولكنه يشاركه في بعض الخصائص والآثار. كما أن صورة الشمس في المرآة ليست الشمس نفسها، لكنها تعكس بعض خصائصها.
أسئلة إسلامية
