في بداية "الكلمة الثامنة عشرة" ذُكر أن "المقام الثاني" لم يُؤلَّف. فهل يمكنكم إعطاء معلومات حول هذا الأمر؟

تفاصيل السؤال

في بداية "الكلمة الثامنة عشرة" ذُكر أن "المقام الثاني" لم يُؤلَّف. فهل يمكنكم إعطاء معلومات حول هذا الأمر؟

الجواب

الأخ / الأخت العزيز,

 

ليست لدينا معلومات محددة في هذا الشأن.
إلا أنه بالنظر إلى ما صرّح به الأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي من أن معظم رسائل النور قد كُتبت على سبيل السنوحات والإلهامات الربانية،
يمكننا أن نقول:
إن الأستاذ ربما كان قد نوى في البداية كتابة هذا المقام، ولكن لما لم تَرِد عليه السنوحات والإلهامات المتعلقة به، لم يُكتب ذلك المقام ولم يُؤلَّف.

وبعبارة أخرى، يبدو أن الإشارة إلى وجود "مقام ثانٍ" كانت مبنية على نية سابقة لكتابته، إلا أن الظروف الروحية التي كانت سببًا في تأليف سائر الرسائل لم تتحقق بالنسبة لهذا المقام، فبقي غير مكتوب.
 

أسئلة إسلامية

المؤلف:
أسئلة إسلامية
قرئت 2 مرات
لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء قيد جديد
أسئلة مشابهة