لماذا يُنظر إلى الوسوسة على أنها مرض القلب لا العقل أو الروح؟

تفاصيل السؤال

لماذا يُنظر إلى الوسوسة على أنها مرض القلب لا العقل أو الروح؟

الجواب

الأخ / الأخت العزيز,

كما هو معلوم، فإن جميع أعمال القلب تتم صامتة بلا كلمات.
فالإنسان يحب شيئًا دون أن يعبّر عن هذا الحب بالكلمات، ولكن عندما يريد أن يشارك هذا الحب مع الآخرين فإنه يصوغه في كلمات. وعندئذٍ ينتقل ذلك المعنى الموجود في القلب إلى دائرة العقل.

وكما أن الحب يكون بلا كلمات، فإن الخوف والشفقة والرحمة والإيمان أيضًا تكون بلا كلمات.
فالإيمان الموجود في القلب يُصاغ بالكلمات ويُعلَن على شكل شهادة وإقرار.

والشيطان من جنس الجن.
وكلام الجن ليس ككلامنا الذي يتم بالفم واللسان والحنجرة.
وكما أن كلام الملائكة يكون بلا كلمات ولا مخارج حروف، فإن كلام الجن كذلك يكون بلا كلمات ولا مخارج.

وكما أن الملائكة تُلقي إلهاماتها في القلب دون كلمات، فإن الشياطين أيضًا تُلقي وساوسها في القلب دون كلمات.
وعندما تتحول هذه المعاني الإيجابية أو السلبية الموجودة في القلب إلى كلمات، فإنها تنتقل إلى العقل، فتأخذ شكل الكلمات والجمل.

ونحن نظن أن الوسوسة هي مجرد أفكار خاطئة في العقل، بينما الحقيقة أن الوسوسة تُلقى أولًا في القلب، في مرحلة تسبق العقل، وذلك دون كلمات.
 

أسئلة إسلامية

المؤلف:
أسئلة إسلامية
قرئت 2 مرات
لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء قيد جديد
أسئلة مشابهة