هل يمكنكم شرح مرتبتي "أعلى عليين" و"أسفل سافلين"؟ وهل ينبغي أن نفهمهما على أنهما مقامات روحية؟
هل يمكنكم شرح مرتبتي "أعلى عليين" و"أسفل سافلين"؟ وهل ينبغي أن نفهمهما على أنهما مقامات روحية؟
الأخ / الأخت العزيز,
أعلى عليين تعني: أسمى السامين، وأعلى المراتب الرفيعة. ويُفهم هذا التعبير في المقام الأول على أنه يشير إلى أعلى منازل السعادة في الجنة وأرفع درجات الثواب. ومع ذلك، فإن الإنسان يكتسب أهلية الوصول إلى تلك المقامات في هذه الدنيا.
ومن هذه الزاوية يمكن القول إن الإنسان يرتقي إلى أعلى عليين في هذه الحياة الدنيا، ويبلغ المراتب الروحية السامية فيها. وبلغة الاستعمال الشائع في العربية، يصبح إنساناً عظيماً ذا شأن رفيع.
أما أسفل سافلين فهو نقيض ذلك، ويعني: أدنى الأدنياء وأحط المراتب. وهذا التعبير يذكّر بأدنى منازل جهنم وأشد أنواع العذاب فيها. غير أن الإنسان إنما يتعرض لذلك العذاب نتيجة أعماله السيئة التي يرتكبها في الدنيا.
وعليه، فإن الإنسان عندما يصبح شخصاً دنيئاً، ذليلاً، قليل الخير، فإنه يهوي إلى أسفل سافلين في هذه الدنيا، ويكون في الوقت نفسه قد هيّأ لنفسه العذاب الذي سيلقاه في الآخرة.
أسئلة إسلامية
