أقسام الصيام بالنظر إلى حُكمه

The Details of the Question

ماهي أقسام الصيام بالنظر إلى حُكمه ؟

 

الجواب

الأخ / الأخت العزيز,

1- الصيام الفرض والواجب: ويُنقسم إلى قسمَين؛ فإمّا أن يكون فرضاً على جميع المكلفين؛ كصيام شهر رمضان، 

وإمّا أن يكون صياماً واجباً، بسببٍ من المكلّف؛  كصيام الكفّارات والنُّذور، 

ومن أمثلة صيام الكفّارات: كفارة اليَمين، وكفّارة القَتْل الخطأ، وكفّارة الظِّهار، وكفّارة الجِماع في نهار رمضان، وفدية الأذى للمُحرم، وفِدية لِمَن لم يجد الهَدْي، وفِدية جزاء قتل الصيد حال الإحرام.

2- الصيام المستحبّ: وهو صيام التطوّع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن صامَ يوماً في سبيلِ اللَّهِ ، عزَّ وجلَّ باعدَ اللَّهُ وجهَهُ من جَهَنَّمَ ، سبعينَ عاماً) البخاري

ومن الصيام المستحبّ: صيام ستة أيّامٍ من شوّال وصيام أوّل ثمانية أيّامٍ من شهر ذي الحِجّة بالإضافة إلى يوم عرفة لغير الحاجّ والتاسع والعاشر من شهر مُحرّم، والشهر بعمومه، ويومي الاثنين والخميس، وثلاثة أيّامٍ من كلّ شهرٍ، وصيام يومٍ وإفطار يومٍ آخرٍ.

 الصيام المكروه: ويُكره الصيام في عدّة أيّامٍ وأحوالٍ؛ منها: صيام الدَّهر؛ أي مُواصلة الصيام كلّ يومٍ دون انقطاعٍ، باستثناء الأيّام المنهيّ عنها، وكذلك يُكره صوم الوصال؛ أي صيام يوميَن متتاليَين، دون الفِطْر بينهما، كما يُكره صيام يوم عرفة للحاجّ، وصيام يوم الجمعة منفرّداً، أو السبت منفرداً، وتخصيص شهر رجب بالصيام. 

الصيام المحرّم: إذ يُحرّم صيام يومي العيديَن، وأيّام التشريق؛ وهي: الحادي والثاني والثالث عشر، من شهر ذي الحِجّة، وكذلك يُحرّم صيام يوم الشكّ؛ وهو اليوم الثلاثون من شهر شعبان.

أسئلة إسلامية

المؤلف:
أسئلة إسلامية
Subject Categories:
قرئت 4 مرات
لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء قيد جديد