الإيمان بالقدر من أركان الإيمان

The Details of the Question

هل الإيمان بالقدر هو ركنٌ من أركان الإيمان؟

الجواب

الأخ / الأخت العزيز,

هل إذا لم يؤمن شخص بالقدر وأنكره، يخرج من دائرة الإيمان؟

الإجابة على هذا السؤال هي "نعم".

الإيمان بالقدر هو شرط من شروط الإيمان، ومن ينكر القدر يخرج من دائرة الإيمان.

القرآن الكريم يشير في العديد من الآيات إلى الإيمان بالقدر وأن كل شيء في هذا الكون موجود في علم الله منذ الأزل.

ومن هذه الآيات:

-{ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }(سورة الأنعام: 59)

-{ قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }(سورة التوبة: 51)

-{ مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }(سورة الحديد: 22)

-{ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ }(سورة يس: 12)

-{ اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ۖ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ }(سورة الرعد: 8)

-{ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۗ إِنَّ ذَٰلِكَ فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }(سورة الحج: 70)

هذه بعض الآيات التي تبين لنا أن الأشياء كانت موجودة في علم الله قبل أن تُخلق. وليس من المنطق القول بغير ذلك، لأن علم الله شامل لكل شيء، ولكل زمان ومكان.

وإنكار هذا يعني اتهام الله بالجهل، وحاشاه من ذلك.

إذا لم يكن للإنسان قدر مُحدد، هذا يعني ان الله سيعلم بأفعال الإنسان  بعد قيامه بها ، وبالتالي فإن علم الله سيكون محدودًا بزمان ومكان، وسيكون هناك زيادة أو نقصان أو تغيير في صفة العلم، وهذا غير جائز في حق الله.

علم الله يشمل كل شيء: الماضي، الحاضر، والمستقبل، الظاهر والباطن، الخفي والمعلن. لا شيء يخفى عليه أو يخرج عن نطاق علمه. ولذلك، إنكار القدر يعني القول بأن الله لا يعلم المستقبل، وهذا غير صحيح، فالله يعلم المستقبل،

 إن للإنسان قدر، وهذا القدر موجود بالفعل.

أسئلة إسلامية

المؤلف:
أسئلة إسلامية
Subject Categories:
قرئت 2 مرات
لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء قيد جديد