عدالة للذكر مثل حظ الانثيين

 

السؤال:
ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﴿ﻓﻠﻠﺬﻛﺮ ﻣﺜﻞُ ﺣﻆِّ ﺍﻟﺎﻧُﺜﻴﻴﻦ﴾ كيف يكون ﻣﺤﺾُ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ؟  و كيف يكون ﻋﻴﻦُ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ للنساء؟

الجواب:
ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﴿ﻓﻠﻠﺬﻛﺮ ﻣﺜﻞُ ﺣﻆِّ ﺍلاﻧُﺜﻴﻴﻦ﴾ (ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ:176) ﻣﺤﺾُ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﻋﻴﻦُ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ.
ﻧﻌﻢ، ﺇﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﺪﺍﻟﺔٌ؛ لأﻥَّ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﺘﻜﻔﻞ ﺑﻨﻔﻘﺘﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍلأﻛﺜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻬﻲ ﺗﺘﺰﻭﺝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺗﺤﻤِّﻞ ﻧﻔﻘﺘَﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺘـلاﻓﻲ ﻧﻘﺼَﻬﺎ ﻓﻲ ﺍلإﺭﺙ.
ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﺭﺣﻤﺔٌ؛ لأﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻣﺤﺘﺎﺟﺔ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺷﻔﻘﺔ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﻭﻋﻄﻔِﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺔ ﺃﺧﻴﻬﺎ ﻭﺭﺃﻓﺘﻪ ﺑﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﺗﺠﺪ، ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻔﻘﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﻭﻋﻄﻔﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﺪّﺭﻫﺎ ﺣﺬﺭ، ﺇﺫ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺪُﻫﺎ ﻧﻈﺮﺓ ﻣﻦ لا ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺿﺮﺭﺍً، ﻭلا ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﻧﺼﻒِ ﺛﺮﻭﺗﻲ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺟﺎﻧﺐ ﻭﺍلأﻏﻴﺎﺭ. ﻓـلا ﻳﺸﻮﺏ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻔﻘﺔَ ﻭﺍﻟﻌﻄﻒَ ﺍلأﺑﻮﻱ ﺍﻟﺤﺬﺭُ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖُ.
ﺛﻢ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺮﻯ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻬﺎ ﺭﺣﻤﺔً ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ لا ﻳﻌﻜّﺮﻫﺎ ﺣﺴﺪٌ ﻭلا ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ، ﺇﺫ لا ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﺧﻮﻫﺎ ﻧﻈﺮ ﻣَﻦ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻨﺎﻓﺴﺎً ﻟﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺒﺪﺩ ﻧﺼﻒ ﺛﺮﻭﺓ ﺃﺑﻴﻬﻤﺎ ﺑﻮﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻳﺪ ﺍلأﺟﺎﻧﺐ. ﻓـلا ﻳﻌﻜﺮ ﺻﻔﻮَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﺪٌ ﻭﻛﺪﺭ.
ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﺒﻨﺖُ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﻓﻄﺮﺓً، ﻭﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔُ ﺍﻟﻨﺤﻴﻔﺔ ﺧﻠﻘﺔً، ﺗﻔﻘﺪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺷﻴﺌﺎً ﻗﻠﻴـلا ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ ﺍلأﻣﺮ. ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻜﺴﺐ -ﺑﺪلا ﻣﻨﻪ- ﺛﺮﻭﺓً لا ﺗﻔﻨﻰ ﻣﻦ ﺷﻔﻘﺔ ﺍلأﻗﺎﺭﺏ ﻭﻋﻄﻔﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺭﺣﻤﺘﻬﻢ ﺑﻬﺎ. ﻭﺇﻟّﺎ ﻓﺈﻥ ﺇﻋﻄﺎﺀﻫﺎ ﻧﺼﻴﺒﺎً ﺃﻛﺜﺮَ ﻣﻤﺎ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺑﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺭﺣﻤﺔً ﻓﻲ ﺣﻘﻬﺎ ﺃﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻟﻴﺲ ﺭﺣﻤﺔ ﺑﻬﺎ ﻗﻂ ﺑﻞ ﻇﻠﻢٌ ﺷﻨﻴﻊ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﺎ، ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻔﺘﺢ ﺳﺒﻴـلا ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﺍﻟﻮﺣﺸﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ لاﺭﺗﻜﺎﺏ ﻇﻠﻢ ﺃﺷﻨﻊ، ﻳﺬﻛّﺮ ﺑﺎﻟﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﻮﺣﺸﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﻮﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻭﺃﺩﻫﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ. ﻓﺎلأﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺗﺼﺪّﻕ، ﻛﻤﺎ ﻳﺼﺪّﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ (ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ:107).

 

 

قرئت 2 مرات
لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء قيد جديد